حجم الاستثمارات الإماراتية في الصين يتجاوز 2 مليار دولار في 2016

دبي – (مصادر نيوز)

بلغ حجم الاستثمارات الإماراتية في الصين نحو 2.1 مليار دولار خلال عام 2016، كما بلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي 46 مليار دولار، وفقًا لبيان وزارة الاقتصاد الإماراتية.

وقالت الوزارة ” إن بيئة الأعمال الإماراتية جذبت أكثر من 4000 شركة صينية تعمل في الدولة، بما فيها شركات المناطق الحرة”.

وبحسب البيان، تعد الصين ثاني أكبر شريك تجاري للدولة.

واختتمت في العاصمة بيكين، أعمال الدورة السادسة من اللجنة الاقتصادية والتجارية والفنية المشتركة بين الإمارات والصين.

“ترأس الجانب الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، فيما ترأس الجانب الصيني تشونغ شان، وزير التجارة بجمهورية الصين الشعبية” تقول الوزارة في بيانها.

وناقش الجانبان خلال الاجتماع، التطور الراهن في مسار العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة والفرص المتاحة لتنمية شراكات وتعزيز أطر التبادل التجاري والاستثماري فيما بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

واستعرض الاجتماع النمو الراهن لحجم التبادل التجاري غير النفطي بين الدولتين.

“ناقش الجانبان مقترحات بشأن بناء منصة متكاملة للتعاون الاستثماري من خلال التباحث حول إنشاء المنطقة الصناعية للتعاون الاقتصادي والتجاري المشترك” وفقًا للبيان.

كما اتفق الجانبان على الأهمية الكبيرة لتعميق التعاون المشترك في مجال الطاقة والطاقة المتجددة، وذلك بالاستفادة من المؤسسات ذات الخبرة في هذا المجال لدى البلدين مثل شركة مصدر في الإمارات والشركات الصينية التي حققت انجازات هامة في مجال الطاقة المتجددة.

 

“وتم توقيع 3 مذكرات تفاهم وبروتكولان، شملت، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاقتصاد بدولة الإمارات ووزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات بجمهورية الصين للتعاون في مجالات المشاريع الصغيرة والمتوسطة والابتكار” تقول الوزارة.

كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم بشأن المعالجات التجارية، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الترويج للأحداث والفعاليات والمعارض والمؤتمرات التي تقام في كلا البلدين، بحسب البيان.

 

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز #الإمارات #الصين #استثمار #اقتصاد

Optimized with PageSpeed Ninja