طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة المصري

واردات مصر تتراجع بنحو 50% خلال أغسطس الماضي

القاهرة – (مصادر نيوز)

تراجعت واردات مصر خلال شهر أغسطس الماضي من 6 مليار و77 مليون دولار إلى 3 مليارات و 41 مليون دولار بنسبة انخفاض بلغت 50%، مقارنة بالشهر ذاته العام الماضي، وفقًا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

وبحسب البيان، شهد إجمالي العجز في الميزان التجاري بين مصر وشركائها التجاريين تراجعاً كبيراً، حيث انخفض من 4 مليارات و 367 مليون دولار إلى مليار و 130 مليون دولار بنسبة تراجع بلغت 74% خلال أغسطس مقارنة بمثيله من العام الماضي.

وقال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصري، إن الصادرات المصرية غير البترولية شهدت قفزة كبيرة خلال شهر أغسطس الماضي مسجلة مليار و 912 مليون دولار مقارنة بـ مليار و 709 ملايين دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي،  بزيادة نسبتها 12% وانخفضت الواردات.

وأشار قابيل إلى أن تحقيق هذه المؤشرات الإيجابية في تجارة مصر الخارجية يؤكد نجاح خطة الوزارة في استعادة نسب التحسن وتحقيق المستهدف من خطة الصادرات وترشيد الواردات والحد من استيراد المنتجات متدنية الجودة الأمر الذي أسهم في زيادة الاعتماد على الصناعة المحلية من خلال إحلال المنتجات المحلية محل مثيلتها المستوردة فضلاً عن إسهامه في زيادة معدلات الإنتاج والتشغيل داخل المصانع.

ورصد التقرير الصادر عن مستودع بيانات التجارة الخارجية بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، نسب التحسن في الصادرات على المستوى القطاعي خلال فترة المقارنة، حيث تصدر قطاع الكيماويات والأسمدة القائمة بزيادة نسبتها 58% ثم الغزل والنسيج 26% فالغذائية 20% في المرتبة الثالثة تلتها الملابس الجاهزة بـ 19% ثم اليدوية 18% ثم السلع الهندسية 15% كما سجل قطاع المفروشات زيادة نسبتها 13% في المرتبة السابعة والحاصلات الزراعية 11% وأخيراً قطاع الكتب والمصنفات نسبة 10%، وفي المقابل شهدت قطاعات الطبية والأثاث ومواد البناء والجلود انخفاضاً طفيفاً.

كلمات دالة

#مصادر نيوز #مصر #صادرات #واردات #تجارة #صناعة #تقارير اقتصادية

Optimized with PageSpeed Ninja