مصر وفرنسا تبحثان سبل دعم العلاقات الاقتصادية المشتركة

القاهرة – (مصادر نيوز)

أكد وزير التجارة والصناعة المصري، طارق قابيل، أن مصر وفرنسا ترتبطان بعلاقات استراتيجية وثيقة على المستويين السياسي والاقتصادي، مشيرا إلى أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك وزيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات بين البلدين، وفقًا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الوزير مع ستيفان روماتيه سفير فرنسا بالقاهرة، والذي استعرض خلاله مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين وموقف الاستثمارات الفرنسية بالسوق المصري حاليا.

وقال الوزير إن الحكومة المصرية حريصة على جذب المزيد من الاستثمارات الفرنسية إلى السوق المصري للاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة وموقع مصر المتميز كمحور استراتيجي لانطلاق منتجات الشركات الفرنسية إلى أسواق الدول العربية والأفريقية، لافتاً إلى أهمية تعظيم الاستفادة من العلاقات الوطيدة بين القطاع الخاص في الجانبين لإقامة شراكات تسهم في تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي المشترك بين الجانبين.

ولفت الوزير إلى أن اللقاء قد تناول عدد من مجالات التعاون المشترك خاصة في مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال تشجيع الشركات الفرنسية العاملة في هذا المجال على نقل خبراتها الواسعة والناجحة بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة للسوق المصري، فضلاً عن استعراض بعض المشروعات ذات الاهتمام المشترك خاصة في مجال إنتاج الأحذية والأدوات الرياضية والصناعات المغذية للسيارات.

 

وبحسب البيان، شهد التبادل التجاري بين البلدين قد شهد تطورًا ملحوظاً خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس من العام الجاري حيث بلغ حجم التبادل التجاري مليار و546 مليون يورو مقارنة بـ مليار و380 مليون يورو خلال نفس الفترة من العام الماضي بمعدل ارتفاع بلغ 12%، وحققت الصادرات المصرية نمواً بمعدل 21% حيث بلغت 401 مليون يورو مقابل 332 مليون يورو خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقال ستيفان روماتيه سفير فرنسا بالقاهرة، إن بلاده تحرص على توسيع أطر العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة المستويات والأصعدة خلال المرحلة الحالية، مشيرا إلى أهمية  تعزيز التواصل المستمر بين المسئولين الفرنسيين والمصرين لدفع العلاقات الثنائية نحو آفاق جديدة تخدم الجانبين المصري والفرنسي.

كلمات دالة

#مصادر نيوز #مصر #فرنسا #استثمار #اقتصاد #مشروعات

Optimized with PageSpeed Ninja