مصر واليونان تبحثان ترتيبات القمة العربية الأوروبية بأثينا

القاهرة – (مصادر نيوز)

بحث وزير التجارة والصناعة المصري، طارق قابيل، مع مايكل ديامسيس سفير اليونان بالقاهرة، الإعداد لمشاركة الوزير نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، في فاعليات الدورة الثانية للقمة العربية الأوروبية والتي تعقد بالعاصمة اليونانية أثينا تحت عنوان “نحو تحالف متين” خلال الفترة من 9-10 نوفمبر الجاري، وفقًا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

وبحسب البيان، استعرض الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين، وإمكانيات زيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر واليونان خلال المرحلة المقبلة.

وقال الوزير: “إن القمة ستناقش مستقبل التعاون العربي الأوروبي في مجالات السياسة والاقتصاد والتحديات الحالية المحيطة بدول المنطقة وسبل تعزيز التعاون العربي الأوروبي في مجالات الاستثمار والطاقة والبنية التحتية والسياحة والتجارة والعقارات والنقل اللوجيستى”، مشيراً إلى أن القمة ستتطرق لسبل توطيد العلاقات الثنائية وتعزيز الشراكة الاقتصادية بين دول قارة  أوروبا والدول العربية .

وأشار قابيل إلى ضرورة زيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر واليونان لترقى لمستوى العلاقات السياسية المتميزة التي تربط القاهرة وأثينا.

ومن جانبه قال مايكل ديامسيس، سفير اليونان بالقاهرة، إن القمة ستعقد برعاية الرئيس اليوناني بروكوبيوس بافلوبولوس وبرلمان الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع جامعة الدول العربية واتحاد الغرف العربية، مشيراً إلى أن انعقاد المؤتمر بالعاصمة اليونانية أثينا يعكس الدور المحوري لليونان كجسر تاريخي يربط بين العالمين العربي والأوروبي.

وأشار ديامسيس إلى أن خريطة الاستثمار الصناعي التي أطلقتها الوزارة مؤخراً تمثل نقطة هامة للصناعة المصرية، لافتاً إلى أن الخريطة ستسهم في ضخ المزيد من الاستثمارات اليونانية للسوق المصري خلال المرحلة المقبلة.

وبحسب البيان، بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر من العام الجاري 894.5 مليون يورو محققاً زيادة قدرها 2.8% عن نفس الفترة من العام الماضي والذي بلغ 869.6 مليون يورو.

وارتفعت قيمة الصادرات المصرية غير البترولية لليونان خلال التسعة شهور الأولى من العام الجاري بنسبة 39% حيث بلغت 136.6 مليون يورو مقارنة بـ 98.3 مليون يورو خلال نفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغت قيمة الاستثمارات اليونانية في مصر تبلغ 155 مليون دولار في عدد 160 مشروعاً في قطاعات الصناعة والخدمات والإنشاءات والقطاع السياحي وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع التمويل والقطاع الزراعي، وفقًا لبيان وزارة التجارة والصناعة.

كلمات دالة

#مصادر نيوز #مصر #اليونان #القمة العربية الأوروبية #تجارة #صناعة #اقتصاد

Optimized with PageSpeed Ninja