لجنة المنحة السعودية تمول مشروعات في مصر بقيمة 250 مليون جنيه

القاهرة – (مصادر نيوز)

وقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، سحر نصر،  أمس الجمعة، اتفاقيتين مع لجنة منحة المملكة العربية السعودية للمساهمة في تمويل ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة وتمليك السيارات في منظومة النقل التشاركي، بقيمة إجمالية 250 مليون جنيه، بحسب بيان نشرته وزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

 

وبحسب البيان، وقعت الوزيرة الاتفاقية الأولى مع المهندس حسن العطاس، ممثل عن لجنة منحة المملكة العربية السعودية ومحمد هاني سيف النصر رئيس مجلس إدارة شركة إنماء للتأجير التمويلي، لتمويل ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة بقيمة 150 مليون جنيه، والاتفاقية الثانية مع كل من لجنة منحة المملكة العربية السعودية وإحدى الشركات التابعة للمجموعة المالية “هيرميس” لتمليك السيارات في منظومة النقل التشاركى بقيمة 100 مليون جنيه.

 

وقالت سحر نصر: “إن الاتفاقيتين تفعيلاً لقانون الاستثمار وما نص عليه من دعم المستثمر الصغير وريادة الأعمال، بالإضافة إلى دعم القطاع المالي غير المصرفي في قطاع التأجير التمويلي”.

 

لافتة إلى أن الاتفاقيتين لتمويل المشروعات الصغيرة والمستثمر الصغير لخلق فرص عمل، والمستفيد من هذه الاتفاقيات الشركات العاملة في المناطق الاستثمارية والمناطق الحرة، والمشاريع المبتكرة ومشاريع النقل بالمشاركة ومشاريع النقل بالمركبات باستخدام تكنولوجيا المعلومات والطاقة الجديدة والمتجددة.

 

وأشارت إلى أن هذه الاتفاقيات ضمن برنامج “فكرتك شركتك” الذي أطلقته الوزارة لدعم ريادة الأعمال في جميع القطاعات.

 

وذكرت الوزيرة أن الوزارة ستعمل مع شركاء مصر فى التنمية والقطاع الخاص لدعم رواد الأعمال وتوفير دعم كامل لهم لا يقتصر فقط على التمويل ولكن أيضاً التدريب الفني.

 

وأكدت سحر نصر أن الاتفاقيتين تعدان من النماذج التي تربط بين الاستثمار والتعاون الدولي من خلال المنح والاستثمار، وقدمت الوزيرة، شكرها للصندوق السعودي للتنمية على دعمه المستمر لمصر.

 

وذكر شهاب مرزبان، كبير مستشاري الوزيرة للشؤون الاقتصادية، ورئيس مجلس إدارة شركة مصر للاستثمار في ريادة الأعمال، أن هذا البرنامج ضمن منحة من الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 200 مليون دولار.

 

وأوضح كبير مستشاري الوزيرة أنه سيتم تمويل الأعمال الإنشائية والمباني والآلات والمعدات والسيارات اللازمة للمشروع إما بنظام التأجير التمويلي المباشر أو البيع مع إعادة التأجير.

 

وأوضح المهندس حسن العطاس، ممثل عن لجنة منحة المملكة العربية السعودية، أن التمويل الاستثماري سيكون 5% عائد متناقص سنوي بدون عمولات، موضحاً أن هذه الاتفاقيتين تساعد الشباب على تنفيذ مشروعاتهم الابتكارية، بحسب البيان.

كلمات دالة

#مصادر نيوز #مصر #السعودية #تمويل #مشروعات #اقتصاد

Optimized with PageSpeed Ninja