الإمارات أكبر مستثمر في السوق المصري بإجمالي استثمارات يتجاوز 6 مليار دولار

القاهرة – (مصادر نيوز)

قال وزير التجارة والصناعة المصري، طارق قابيل، إن دولة الإمارات العربية المتحدة تعد أكبر مستثمر في السوق المصري بإجمالي استثمارات بلغت نحو 6.2 مليار دولار في العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية وفقًا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

وأكد قابيل أن العلاقات التجارية بين مصر والإمارات تشهد تطوراً ملحوظاً خلال المرحلة الحالية، مشيراً إلى أن عام 2017 شهد تحسناً طفيفا في إجمالي الفائض في الميزان التجاري بين البلدين والذي يصب في صالح مصر حيث بلغ 1.5 مليار دولار  مقابل1.4  مليار دولار في عام 2016.

وأشار إلى أن الوزارة تستهدف خلال عام 2018 تعزيز علاقاتها التجارية مع الجانب الإماراتي من خلال تسهيل نفاذ المنتجات المصرية من مختلف القطاعات التصديرية إلى السوق الإماراتي وتوسيع قاعدة الشركات المصدرة فضلا عن تكثيف مشاركة الشركات المصرية في المعارض الإماراتية الأمر الذي يسهم في زيادة معدلات التصدير.

جاء ذلك في سياق أحدث تقرير تلقاه الوزير من المكتب التجاري المصري بدبي حول العلاقات التجارية بين مصر والإمارات خلال عام 2017.

وفى هذا الإطار أوضح  أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري أن المكتب قام مؤخراً بتنظيم زيارة لوفد جمعية شباب الأعمال إلى دولة الإمارات استهدفت تعزيز التعاون بين الجمعية والجهات الحكومية وتجمعات الأعمال الإماراتية وذلك في إطار مبادرة الجمعية بإنشاء شبكة لشباب الأعمال بين مصر والإمارات، منوهاً إلى أن هذه الزيارة تأتى في إطار  تنفيذ بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه مطلع العام الماضي بين جهاز التمثيل التجاري وجمعية شباب الأعمال بهدف الترويج للصادرات المصرية وجذب الاستثمارات الأجنبية للسوق المصري.

وأشار إلى أن الزيارة تضمنت زيارات لحاضنات ومسرعات أعمال وزيارة لواحة دبي للسيلكون والتي تدعم الأفكار والنواحي التكنولوجية وتتبني الأفكار الإبداعية في المجال التكنولوجي، مشيراً إلي أن الزيارة تضمنت أيضا لقاء مع مسئولي معرض اكسبو 2020 لبحث فرص التعاون المتاحة بالمعرض حيث رحب مسؤلو المعرض بالقيام بزيارة للقاهرة خلال الربع الأول من العام المقبل لبحث إمكانيات مشاركة الشركات المصرية في برنامج الموردين لمعرض اكسبو 2020.

وأضاف رئيس جهاز التمثيل التجاري أن الوفد عقد أيضاً اجتماعاً مع مسؤولي دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة تناول إمكانيات خلق قنوات اتصال لتعزيز فرص التعاون بين الجانبين في المجال التجاري والاستثماري مشيراً إلى انه تم توجيه الدعوة لسلطان بن هدة السويدي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة لزيارة مصر خلال العام المقبل.

وأوضح عنتر أن الوفد التقى أيضاً بمسئولى دائرة التنمية الاقتصادية بدبي حيث تناول اللقاء بحث إمكانيات عقد منتدى للأعمال بين الجانبين خلال النصف الأول من العام المقبل، كما التقى الوفد بمسؤولي غرفة تجارة وصناعة الشارقة حيث تم توجيه الدعوة لأعضاء الغرفة للقيام بزيارة لمصر خلال العام المقبل.

 

Optimized with PageSpeed Ninja