مقال.. أعمدة اقتصاد المعرفة

د. مناهل ثابت

تميل البلدان الأقل نموا إلى الاقتصادات القائمة على الزراعة والصناعات التحويلية بينما تميل البلدان النامية إلى أن تكون لديها اقتصادات صناعية وقائمة على الخدمات. في حين تميل البلدان المتقدمة إلى وجود اقتصادات قائمة على الخدمات. تتكون معظم اقتصادات البلدان من كل فئة من هذه الفئات الثلاث الرئيسية للنشاط الاقتصادي ولكن بنسب متفاوتة مقارنة بثروة ذلك البلد.


في عصر المعلومات، انتقل الاقتصاد العالمي نحو اقتصاد المعرفة. ويشمل هذا الانتقال إلى عصر المعلومات أفضل الممارسات المأخوذة من أنواع الاقتصادات كثيفة الاستخدام للصناعات كثيفة الاستخدام للصناعات التحويلية وكثيفة العمالة. بالإضافة إلى ذلك، فإن العوامل القائمة على المعرفة تخلق اقتصادًا متشابكًا وعالميًا حيث تشكل مصادر المعرفة، مثل الخبرة البشرية والأسرار التجارية، عوامل أساسية في النمو الاقتصادي وتعتبر موارد اقتصادية مهمة.


يتناول اقتصاد المعرفة كيف أن التعليم والمعرفة -التي يطلق عليها عادة “رأس المال البشري” -يمكن أن تكون بمثابة أصل منتج أو منتج تجاري، حيث يمكن بيع المنتجات والخدمات الفكرية والمبتكرة وتصديرها ويمكن أن تحقق أرباحًا للأفراد والشركات والاقتصاد. يعتمد هذا المكون من الاقتصاد بشكل كبير على القدرات الفكرية بدلاً من الموارد الطبيعية أو المساهمات المادية. في اقتصاد المعرفة، تقدم المنتجات والخدمات المبنية على الخبرة الفكرية مجالات تقنية وعلمية تشجع الابتكار في الاقتصاد ككل.


من هنا يضع اقتصاد المعرفة أربعة أعمدة يقترح أنها ضرورية لدعم اقتصاد المعرفة الناجح.


وفقا لدليل البنك الدولي للتنمية فإن هذه الأعمدة تتمثل في الهياكل المؤسسية التي توفر الحوافز لريادة الأعمال واستخدام المعرفة، وتوافر العمالة الماهرة وأنظمة التعليم الجيدة، والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والوصول إليها ومناظر الابتكار الإبداعية التي تشمل الأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص والمدني المجتمع.


وبتفصيل أكثر فإن العمود الأول يتمثل في نظام اقتصادي ومؤسسي يساعد على خلق المعرفة ونشرها واستخدامها. إن النظام الذي يوفر الحوافز التي تشجع على استخدام المعرفة الحالية والجديدة وتخصيصها بكفاءة سيساعد في تعزيز تغيير السياسات. يجب أن يكون للبيئة الاقتصادية سياسات جيدة وأن تكون مؤاتية لمعاملات السوق، مثل الانفتاح على التجارة الحرة والاستثمار الأجنبي المباشر. يجب على الحكومة حماية حقوق الملكية لتشجيع روح المبادرة واستثمار المعرفة.


والعمود الثاني هو مجموعة من المتعلمين والمهرة الذين ينشئون المعارف ويشاركونها ويستخدمونها بكفاءة. التعليم، وخاصة في الميادين العلمية والهندسية، ضروري لتحقيق النمو التكنولوجي. يميل مجتمع أكثر تعليما إلى أن يكون أكثر تطورا من الناحية التكنولوجية، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على المعرفة.


العمود الثالث هو البنية التحتية للمعلومات الحيوية التي تسهل الاتصالات والنشر ومعالجة المعلومات والتكنولوجيا. زيادة تدفق المعلومات والمعرفة في جميع أنحاء العالم يقلل من تكاليف المعاملات، مما يؤدي إلى مزيد من التواصل والإنتاجية والإنتاج.


العمود الأخير هو نظام ابتكاري فعال للشركات ومراكز الأبحاث والجامعات ومراكز الفكر والاستشاريين والمنظمات الأخرى التي تقوم بتطبيق وتعديل المعرفة العالمية بالاحتياجات المحلية لخلق تكنولوجيا جديدة. توليد المعرفة التقنية يؤدي إلى نمو الإنتاجية.


وكما هو واضح فإن الغرض من أعمدة اقتصاد المعرفة هو تقييم جودة المعرفة وتكييفها واستخدامها في الاقتصاد، بهدف خلق اقتصاديات معرفة فعالة قادرة على التنافس في الاقتصاد العالمي.


رغم ذلك فلا بد من مخاطر بخصوص هذه الأعمدة وسلبيات تتساوى فيها مع سلبيات الاقتصاد الصناعي قبل قرنين من الزمان، وينبغي مناقشة ذلك.


إن الغاية العظمى من اقتصاد المعرفة هي القضاء على الفقر وتحقيق المساواة، لكن الممارسة الفعلية على الواقع تقول غير ذلك وتفعل عكسه تماما، ففي حين ينبغي أن تكون مهمة الابتكار مثلاً، كأحد أعمدة اقتصاد المعرفة، أن يؤدي إلى التخفيف من معاناة الفقراء والعمال في الدول النامية والأقل نموا وربما الحال أيضا هو ذاته في الدول المتقدمة، نجد أن استخداماته بوعي يجهل مخاطره تمارس عكس ذلك فتزيد من فقرهم وتعمل على اقصائهم تماما.. كيف؟


توفر الطبيعة المتغيرة للزراعة صورة واضحة لهذا الخطر. كان هناك الكثير من التقدم في التقنيات الزراعية -من الأصناف المحسنة للبذور، إلى المبيدات الحشرية، إلى الميكنة، والآن طرق الزراعة الدقيقة التي تعتمد على السواتل.


ومع ذلك، فقد نتج عن ذلك فقدان العديد من الوظائف الزراعية. يتم استبدال خبرات المزارعين وعمال المزارع بثبات بالتقدمات المتجسدة في الأدوات والمدخلات نفسها.


قد يقترح البعض أن الوظائف الزراعية قد فقدت لأن المزارعين التجاريين لم يعودوا بحاجة إلى العديد من العمال غير المهرة. لكن ما قد يقوله هذا هو أن مهارات العمال الزراعيين لم تعد مطلوبة أو قيّمة، لأن الآلات والكيماويات يمكنها أن تؤدي المهمة بنفس القدر -ولا تتعب أو تضرب.
ما يقوله هذا أن الابتكار أيضا له جوانب سلبية، فمن خلاله نستطيع ان ندخل حيز المنافسة العالمية لكن ثمن ذلك هو القضاء على الطبقات الأفقر في المجتمع؟


وهناك طرق أكثر دهاء يمكن للاقتصادات المستندة إلى المعرفة أن تنفجر فيها. على سبيل المثال، قد يبدو للوهلة الأولى خبرًا كبيرًا بأن معدل الالتحاق الإجمالي في مؤسسات التعليم العالي في بعض الدول النامية قد تضاعف تقريبًا، من حوالي 500 ألف طالب في عام 1996 إلى نحو مليون طالب في عام 2011.


وفي هذه العملية، كان هناك تمثيل أفضل بكثير في الهيئة الطلابية: بحلول عام 2011، شكّل الطلاب الذكور أكثر من 78 في المائة من المسجلين، بزيادة من 52 في المائة في عام 1996، وتشكل النساء الآن حوالي 60 في المائة في مؤسسات التعليم العالي العامة، مما أدى إلى تصحيح الانحياز لصالح الرجال.


على الرغم من ذلك، لا تزال معدلات التخرج أقل مما نريد. أحد الأسباب هو تكلفة التعليم العالي، وهو ما قد يعني أن الطلاب الميسورين فقط هم القادرون على تحمل تكاليفه. في محاولة لزيادة مهارات ومعارف المواطنين -من أجل كل نوايانا الحسنة -من الممكن أن تذهب كل الجهود المبذولة لصالح شريحة صغيرة من المجتمع فقط.


إن الخطر الحقيقي لعدم المساواة هو أنه يجعل الفقراء يشعرون بالعجز؟ ومن ثم، يتمثل التحدي في تصور استراتيجية ابتكار تضع التمكين على مستوى الجذور في صميمها، مما يضمن أن هذا الاقتصاد القائم على المعرفة هو واحد يمكن لجميع المواطنين المشاركة فيه. ويجب أن يكون النمو الاقتصادي الذي تسعى البلدان النامية لتحقيقه شاملاً.


ربما يتعين على صانعي السياسات التفكير أكثر حول مكان وكيفية حدوث الابتكار. وإلا فإنهم يخاطرون بتعزيز النمو الاقتصادي الذي يترك الناس أبعد من السابق. وللحديث بقية.