أرباح “مبكو” السعودية تبلغ نحو 50 مليون دولار في 2017

دبي – (مصادر نيوز)

أعلنت شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق (مبكو) الشركة الرائدة في صناعة الورق عن نتائجها المالية للسنة التي تنتهي في 31 ديسمبر 2017 وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية، وفقًا لبيان صحفي تلقت مصادر نيوز نسخة منه.

وأظهرت النتائج ارتفاع إيرادات المبيعات بواقع 21,5% مقارنةً بإيرادات عام 2016 و يرجع ذلك إلى ارتفاع كل من كمية و متوسط أسعار المبيعات. و قد تحسن هامش الربح بشكل ملحوظ مقارنةً بنتائج عام 2016 المعدلة وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية. كما ارتفع مجمل الأرباح إلى 186,1 مليون ريال (49.6 مليون دولار) -تمثل24,1 % من إيرادات المبيعات- بزيادة قدرها 41,8%، وارتفعت الأرباح التشغيلية إلى 95,8 مليون ريال (25.3 مليون دولار) بزيادة قدرها 182,8% وبلغت نسبة الأرباح قبل الفوائد والضرائب و الإهلاك و الاستهلاك 24.2%.

وفي تعليقه على النتائج المالية لهذا العام، أوضح المهندس سامي الصفران، الرئيس التنفيذي لشركة مبكو قائلاً :

“استطاعت مبكو في عام 2017 إجراء عدد كبير من التغييرات الهيكلية في نظام العمل بدءاً من تحديث الأنظمة وصولاً إلى تبني سياسة التوافق الكامل. ونحن الآن نجني ثمرة الاستثمار في تجديد خطوط الإنتاج وتحسين العمليات الإنتاجية. ونتيجةً لهذه الجهود الكبيرة التي بذلناها، استطعنا تحقيق تحسينات جوهرية في كفاءة الإنتاج ما سيدعم نمو شركتنا المستدام مستقبلاً. وتعتبر النتائج المالية المميزة لعام 2017 خير دليل على الجهود الكبيرة التي بذلتها مبكو لإرساء أسس جديدة للعمل ضمن هذا القطاع العالمي الذي يشهد درجة عالية من المنافسة”.

وأردف الصفران قائلاً: “تتوافق جميع أنشطة مبكو التجارية وبرامجها المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية مع برنامج رؤية المملكة العربية السعودية 2030. ونحن فخورون بما وصلنا إليه حتى اليوم وبالجوائز التي حصدناها بما فيها جائزة الملك خالد للتنافسية المسؤولة لعام 2017 إضافةً إلى جائزة أفضل حوكمة للشركات في المملكة العربية السعودية في مطلع عام 2018”.

أوضح الدكتور محمد درويش، الرئيس المالي لشركة مبكو قائلاً:

“يسرنا الإعلان عن النتائج المالية لشركة مبكو في أول سنة تقدم فيها تقاريرها المالية الكاملة وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية. شهد عام 2017 ارتفاع نسبة مساهمة المنتجات المتخصصة بنسبة كبيرة مقارنة بنسبة مساهمتها في الأعوام الماضية. ويأتي إرتفاع الأرباح نتيجةً لتحسُن متوسط كمية المبيعات بارتفاع نسبته  5,8% و كذلك متوسط سعر المبيعات بنسبة 11,7% مقارنةً بعام 2016. جدير بالذكر أن نسبتا الأرباح قبل الفوائد والضرائب و الاهلاك والاستهلاك و صافي الدخل تشملان صافي الدخل من المطالبة بالأرض و المرافق المصادرة بقيمة 92 مليون ريال والتي يجب أخذها بالحسبان عند مقارنة الأرقام السنوية.

كما قطعنا شوطاً كبيراً في تحسين كفاءة العمل حيث ارتفعت تكلفة المبيعات بواقع 16.3% بينما ارتفعت إيرادات المبيعات بنسبة 21.5%. على صعيد المصروفات، وانخفضت نفقات المبيعات والنفقات العامة والإدارية إلى 91,3 مليون ريال بواقع 7,5% مقارنةً بالعام الماضي. انخفض إجمالي الديون ليصل إلى 706 مليون ريال مما جعل نسبة الدين إلى رأس المال تحقق 0,98 مقارنة مع 1,07 في نهاية عام 2016. أصدر مجلس الإدارة توصية بصرف 0,75 ريال لكل سهم كأرباح نقدية للمساهمين، و يظل وضع الشركة المالي على قدرة كاملة لتمويل عمليات النمو المستقبلية”.

Optimized with PageSpeed Ninja