بيل غيتس يعلن موعد إنتاج لقاح كورونا
بيل غيتس

تعرف على 10 أثرياء حققوا أعلى الأرباح في 2021

دبي- مصادر نيوز

لقد كانت سنة رائعة للأثرياء، خصوصًا الذين كانوا أثرياء من قبل. من بين 2660 مليارديرًا في العالم، أصبح اليوم 1800 مليارديرًا أكثر ثراءً مما كانوا عليه يوم رأس السنة 2021، وفقًا لتقديرات فوربس، أضاف البعض مئات الملايين إلى صافي ثرواتهم. وكسب آخرون المليارات.

ثم هناك مجموعة أخرى: نخبة النخبة، الذين أضافوا عشرات المليارات من الدولارات إلى ثرواتهم الضخمة أساسًا في فترة عام واحد. يصل المبلغ الإجمالي الذي حققه المليارديرات العشرة الأكثر ربحًا في عام 2021 إلى 458 مليار دولار، وهو ما يمثل أكثر من ربع ما جناه أثرياء الكوكب من أول يناير/ كانون الثاني حتى 10 ديسمبر/ كانون الأول 2021 بمجموع أرباح يتجاوز 1.6 تريليون دولار.

يوجد ستة أباطرة أميركيين في مجموعة العشرة الأوائل الرابحين، وجميعهم متصلون بالتكنولوجيا أو الصناعات القريبة منها. أضاف هؤلاء الستة ما مجموعه 304 مليارات دولار إلى ثرواتهم، في ازدياد لصافي ثرواتهم بنسبة 51% في المتوسط، عندما ارتفع مؤشر S&P500 بنسبة 27% وقفز مؤشر ناسداك بنسبة 23%.

مع ازدهار العديد من الأسواق العالمية، كان لأربع دول النصيب الأوفر من مكاسب المليارديرات في عام 2021: هي: الهند وفرنسا والصين وهونغ كونغ.

فيما يلي المليارديرات العشرة الذين أصبحوا أغنى في عام 2021 (وفقًا للبيانات في تاريخ 10 ديسمبر/ كانون الأول 2021):

1. إيلون ماسك

الدولة: الولايات المتحدة

صافي الثروة: 265.4 مليار دولار

مكاسب 2021: + 109.8 مليار دولار

ما الذي يمكن أن يُقال عن العام المجنون لإيلون ماسك؟ كان لرئيس Tesla وSpaceX جدول أعمال مزدحم هذه السنة، بين بيع قصره في كاليفورنيا والانتقال إلى مسكن مساحته 400 قدم مربع تقريبًا في تكساس، وانفصاله عن صديقته نجمة البوب، وتغريداته على Twitter ومناقشته للسياسيين والتفكير في التقاعد.

لقد كان يملأ محفظته أيضًا، بفضل أسهم تيسلا التي قفزت بنسبة 39%، بالإضافة إلى التقييم المرتفع لشركة SpaceX. أصبح في نوفمبر/تشرين الثاني أول شخص على الإطلاق تبلغ ثروته 300 مليار دولار، ورغم أن ذلك لم يدم طويلاً. سرعان ما تراجعت أسهم تيسلا بعد أن نشر ماسك استطلاعًا على تويتر قائلًا إنه سيبيع بعض أسهمه، ما أفقده المليارات من ثروته. لكنه لا يزال ينهي العام مع الكثير من الامتنان. كان ماسك أكبر الرابحين في عام 2020، مضيفًا نحو 110 مليارات دولار إلى ثروته، وهو أعلى ربح على الإطلاق في سجلات فوربس لعام واحد، حافظ ماسك على رقمه القياسي في سجلاتنا وكاد يكسره، حيث كسب 110 مليارات دولار للسنة الثانية على التوالي.

2. غوتام أداني وعائلته

الدولة: الهند

صافي الثروة: 81.1 مليار دولار

مكاسب 2021: + 52.5 مليار دولار

دفع المستثمرون في الهند مؤشر BSE SENSEX في البلاد للارتفاع بنسبة 23%، ما ساعد على تسجيل ثاني أكبر رابح في العالم هذا العام. استفادت مجموعته Adani Group، التي تشمل أعمالها البنية التحتية والسلع وتوليد الطاقة والعقارات، من سلسلة من الرهانات الجريئة. وقفزت أسهم شركة Adani Gas بنسبة 400% هذا العام، بينما نمت شركة الكهرباء Adani Transmission بنسبة 330%، وفي الوقت نفسه، ارتفع تكتل Adani Enterprises بنسبة 250%.

3. لاري بايج

الدولة: الولايات المتحدة

صافي الثروة: 126.3 مليار دولار

مكاسب 2021: + 49.1 مليار دولار

ارتفعت أسهم شركة Alphabet، الشركة الأم لشركة Google، بنسبة 71% هذا العام وسط تقارير أرباح قوية وعمليات إعادة شراء الأسهم. قال المحلل في JPMorgan، دوغ أنموث، في تقرير للعملاء: “من الواضح أن سهم غوغل كان الأكثر تفضيلًا، والأكثر امتلاكًا، والأقل إثارة للجدل على الإنترنت”. بشرى سارة لبايج، الذي شارك في تأسيس الشركة في عام 1998 مع زميله في جامعة ستانفورد طالب الدكتوراه سيرجي برين الذي بقي مساهمًا رئيسيًا وعضوا في مجلس إدارة الشركة.

4. لاري إليسون

الدولة: الولايات المتحدة

صافي الثروة: 135.7 مليار دولار

مكاسب 2021: + 47.5 مليار دولار

قام إليسون برهانات كبيرة هذا العام. ارتفعت أسهم Oracle، شركة البرمجيات التي شارك في تأسيسها وقادها كرئيس مجلس إدارة ومدير تنفيذي للتكنولوجيا، بنسبة 61%. إنه أيضًا ثاني أكبر مساهم فردي في تيسلا، حيث كان عضوًا في مجلس الإدارة منذ عام 2018، بعد شراء 3 ملايين سهم في ذلك العام، على الأرجح بأقل من 1 مليار دولار. يمتلك نحو 1.5% من تيسلا، وهو في المرتبة الثانية بعد ماسك. تُقدر ثروته بقيمة تزيد على 15 مليار دولار في تاريخ 10 ديسمبر/كانون الأول 2021.

5. سيرجي برين

الدولة: الولايات المتحدة

صافي الثروة: 121.7 مليار دولار

مكاسب 2021: + 46.7 مليار دولار

حافظ برين الشريك المؤسس لشركة Google، على مكانة بعيدة عن الأضواء نسبيًا منذ أن تخلى هو وبيج عن إدارة الشركة في عام 2019، على الرغم من أنه لا يزال أيضًا عضوًا في مجلس إدارة Alphabet. إنه يدعم شركة تُصنع المناطيد تسمى LTA Research and Exploration وموّل بحثًا عن مرض باركنسون، الذي ينتشر في عائلته. باع في مايو/أيار أسهم Alphabet لأول مرة منذ عام 2017، على الرغم من أنه تمسك بما يكفي لجني المليارات من أسعار أسهم شركة Google التي ارتفعت بشكل كبير.

6. برنارد أرنو وعائلته

البلد: فرنسا

صافي الثروة: 193.9 مليار دولار

مكاسب 2021: + 43 مليار دولار

كان قطب السلع الفاخرة الفرنسي لفترة وجيزة أغنى شخص في العالم في وقت سابق من هذا العام، وذلك بفضل ارتفاع أسعار أسهم LVMH، قبل أن يتفوق عليه جيف بيزوس وإيلون ماسك. يحتل أرنو حاليًا المرتبة الثالثة كأثرى مليارديرات الكوكب، حيث ارتفعت أسهم LVMH، التي تمتلك Louis Vuitton وMoët وHennessy، بالإضافة إلى علامات تجارية مثل Fendi وChristian Dior وGivenchy، بنسبة 29% في عام 2021 وسط طلب قوي للسلع الفاخرة.

7. ستيف بالمر

الدولة: الولايات المتحدة

صافي الثروة: 107.5 مليار دولار

مكاسب 2021: + 32.3 مليار دولار

ارتفعت قيمة فريقه لكرة السلة لوس أنجلوس كليبرز بنسبة 20% أكثر مما كانت عليه في العام الماضي، لكن هذا ليس السبب الرئيسي الذي جعل بالمر ثريًا جدًا. ارتفعت أسهم Microsoft، حيث كان الموظف رقم ثلاثين وحيث شغل منصب الرئيس التنفيذي من عام 2000 إلى عام 2014، بنسبة 57% هذا العام مع تشجيع المستثمرين لنمو الإيرادات والأرباح القوية.

8. تشانغ يمينغ

البلد: الصين

صافي الثروة: 59.4 مليار دولار

مكاسب 2021: + 31.7 مليار دولار

أصبحت شركة ByteDance، التي أسسها في عام 2012، عالمية من خلال تطبيق الفيديو الاجتماعي TikTok، ما جعل منه رابحًا كبيرًا في الصين في عام تراجع العديد من كبار رجال الأعمال في البلاد وخسروا المليارات من صافي ثرواتهم حين فرضت بكين قيودًا على الصناعات المحلية وأُثيرت المخاوف بشأن ديون العقارات. استقال تشانغ، الذي يمتلك ما يقدر بنحو 22% من الشركة الخاصة، من منصب الرئيس التنفيذي في مايو/ أيار، ثم ترك منصب رئيس مجلس الإدارة في نوفمبر/ تشرين الثاني وسط تصاعد تدقيق الحكومة لقطاع الإنترنت.

9. روبن تسنغ

الدولة: هونغ كونغ

صافي الثروة: 57.6 مليار دولار

مكاسب 2021: + 26.8 مليار دولار

ارتفعت أسهم شركة Contemporary Amperex Technology (CATL)، وهي واحدة من أكبر موردي بطاريات السيارات الكهربائية في العالم، بنسبة 58%. وقد ركزت شركة CATL، التي تضم بين عملائها BMW وVolkswagen وGeely وTesla، على صناعة السيارات الكهربائية السريعة النمو في الصين، وأعلنت مؤخرًا عن خطط لجمع 9 مليارات دولار لتوسيع إنتاج بطاريات أيونات الليثيوم. أطلق تسنغ الشركة عام 2011.

10. بيل غيتس

الدولة: الولايات المتحدة

صافي الثروة: 139.2 مليار دولار

مكاسب 2021: + 18.9 مليار دولار

لقد كان عامًا صعبًا بالنسبة إلى بيل غيتس، الذي حصل على الطلاق وتعرض لانتقادات بسبب علاقته بجيفري إبستين وعلاقة سابقة. كتب غيتس مؤخرًا في منشور: “لا يمكنني إنكار أنه كان عامًا حزينًا بالنسبة إلي على الصعيد الشخصي. التكيف مع التغيير ليس سهلاً أبدًا، بصرف النظر عن ماهيته.” ومع ذلك، فإن ثروته على ما يرام. على الرغم من خروجه من أول مركزين من قائمة فوربس 400 لأغنى أغنياء أميركا لأول مرة منذ 30 عامًا، وعلى الرغم من تحويل أصول بقيمة 6.2 مليار دولار على الأقل إلى ميليندا، فإن غيتس أغنى بنحو 19 مليار دولار مما كان عليه عندما بدأ عام 2021، بفضل العائدات التي حققتها محفظته، والتي تشمل أسهم Microsoft وشركات مثل Republic Services وBerkshire Hathaway.

Optimized with PageSpeed Ninja