دراسة: نمو القطاع الخاص غير النفطي بالسعودية

الرياض – (مصادر نيوز)

كشفت دراسة حديثة، ارتفاع نمو القطاع الخاص غير النفطي بالسعودية في بداية الربع الثالث من العام 2017، بدعم زيادة الإنتاج والطلبات الجديدة.

وأظهرت الدراسة التي أعدتها شركة أبحاث “IHS Markit”، برعاية بنك الإمارات دبي الوطني، أن زيادة متطلبات الإنتاج شجعت الشركات على شراء المزيد من مستلزمات الإنتاج وساعدت على زيادة فرص العمل في القطاع.

“شهدت العمليات التجارية تراجعًا في ظل تراجع طلبات التصدير الجديدة، أما على صعيد الأسعار فقد ارتفع إجمالي تكاليف مستلزمات الإنتاج بوتيرة قوية ومتسارعة” تقول الدراسة، مشيرة إلى أن قدرة الشركات على تمرير أعباء التكلفة المرتفعة بالكامل إلى الزبائن مقيدة بحدة المنافسة السوقية، ولم تزد أسعار المنتجات إلا بشكل هامشي.

وقالت خديجة حق، رئيس بحوث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بنك الإمارات دبي الوطني، “ساعد نمو الإنتاج بوتيرة سريعة والطلبات الجديدة ’مؤشر مدراء المشتريات‘ الرئيسي في المملكة العربية السعودية على الارتفاع في شهر يوليو، مسجلاً أسرع معدل توسع للقطاع غير النفطي في ثلاثة أشهر، وكانت الشركات أكثر تفاؤلاً في الشهر الماضي، ومن المرجح أن يكون قد ساهم ذلك في زيادة النشاط الشرائي وتراكم المخزون”.

 

وبحسب الدراسة، سجل مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي (®PMI)، ارتفاعًا من 54.3 نقطة في شهر يونيو إلى 55.7 نقطة في شهر يوليو، وأرجعت الدراسة في المسار الصعودي لاقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط، إلى التوسعات الأكثر حدة في كلٍ من الطلبات الجديدة والإنتاج.

كلمات دالة

#دبي مصادر نيوز #السعودية #نفط #صادرات #تقارير اقتصادية

 

Optimized with PageSpeed Ninja