عمليات الاندماج والاستحواذ تتجاوز 5.8 تريليون دولار في عام 2021

دبي- مصادر نيوز

بلغ حجم عمليات الاندماج والاستحواذ العالمية 5.8 تريليون دولار في عام 2021، محطمة بذلك الرقم القياسي لعام 2007 الذي كان 4.5 تريليون دولار. وهي تمثل قفزة بنسبة 64% عن عام 2020، وبسبب سهولة توافر التمويل الرخيص النقدي وارتفاع أسواق الأسهم، من المتوقع أن يحافظ عام 2022 على الوتيرة، وفقًا لرويترز، نقلاً عن بيانات من شركة الأسواق المالية Dealogic.

شكلت القطاعات التكنولوجية والمالية والصناعية والطاقة الجزء الأكبر من الصفقات في عام 2021.

أكبر صفقات 2021

تضمنت أكبر الصفقات في عام 2021 صفقة اندماج AT & T بقيمة 43 مليار دولار مع Discovery واستحواذ شركة Canadian Pacific Railway على شركة Kansas City Southern بقيمة 31 مليار دولار. كما ساهمت عمليات تقسيم شركتي جنرال إلكتريك وجونسون آند جونسون في هذا الحجم الكبير.

عمليات الاندماج والاستحواذ في الولايات المتحدة

الدولة التي تمتلك أكبر حصة من عمليات الاندماج والاستحواذ هي الولايات المتحدة حيث استحوذات على نحو نصف حجم الصفقات على الصعيد العالمي، بقيمة 2.5 تريليون دولار، رغم ظروف مكافحة الاحتكار الأكثر صرامة في ظل إدارة بايدن. ووفقًا لرويترز، حدث هذا نتيجة السياسة النقدية التيسيرية من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي التي شجعت ارتفاع سوق الأسهم ووفرت للمديرين التنفيذيين في الشركات تمويلًا رخيصًا.

عمليات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط

كان عام 2021 عامًا قويًا من عمليات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط أيضًا. ويشمل ذلك صفقة بقيمة 12.4 مليار دولار بين أرامكو السعودية ومجموعة من المستثمرين العالميين لتأسيس شركة أرامكو لأنابيب النفط. ويشمل أيضًا استحواذ بنك أبوظبي الأول على بنك عوده – مصر، واستحواذ المؤسسة العربية المصرفية على بنك لبنان والمهجر – مصر.

وبلغ عدد صفقات الاندماج والاستحواذ 62193 صفقة في عام 2021، بزيادة قدرها 24% عن العام الماضي.

Optimized with PageSpeed Ninja