إيلون ماسك سابع أغنى شخصية في العالمإيلون ماسك سابع أغنى شخصية في العالم
إيلون ماسك سابع أغنى شخصية في العالم

إيلون ماسك يتبرع بحصة من أسهمه في تيسلا للأعمال الخيرية

دبي- مصادر نيوز

تبرع إيلون ماسك بحصة من أسهم شركته للسيارات الكهربائية تيسلا بقيمة 5.7 مليار دولار لجمعية خيرية غير محددة في نوفمبر/تشرين الأول، وهي صفقة جاءت بعد أسابيع من وعده ببيع 10% من حصته في الشركة.

لماذا تبرع ماسك؟

  • تبرع أغنى رجل في العالم بأكثر من 5 ملايين سهم في شركة السيارات الكهربائية من 19 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 29 نوفمبر/تشرين الثاني، وكانت تبلغ قيمتها في ذلك الوقت 5.7 مليار، بحسب فوربس ووفقًا لإفصاح هيئة تنظيم الأوراق المالية والبورصات الأميركية.
  • لم يتم الإعلان عن اسم الجمعية التي تلقت ما يمكن اعتباره من أكبر الهبات لجمعية خيرية حتى الآن.
  • قبل شهر، رد ماسك على مقال عن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة وأفاد أنه سيتبرع بمبلغ 6 مليارات دولار من خلال بيع أسهم تيسلا إلى المنظمة إذا شرحت كيف يمكن لأمواله أن تحل مشكلة الجوع في العالم.
  • أفاد المحللون أنه ستكون هناك فائدة ضريبية إذا تبرع ماسك بأسهم تيسلا. وذلك لأن الأسهم التي يتم التبرع بها للجمعيات الخيرية لا تخضع لضريبة الأرباح الرأسمالية.
  • من شأن تقديم هبة كبيرة للجمعيات الخيرية العام الماضي أن يساعد في تقليل ما زعم ماسك أنه سيكون أكبر فاتورة ضريبية في تاريخ الولايات المتحدة. قد تبلغ ضريبته المستحقة لدائرة الإيرادات الداخلية أكثر من 10 مليارات دولار، نتيجة ممارسته لعدد كبير من الخيارات في عام 2021، بحسب بلومبيرغ.
  • بالإضافة إلى ذلك، لطالما تبادل الانتقادات مع السياسيين بيرني ساندرز وإليزابيث وارين اللذين يدعيان الأثرياء إلى دفع المزيد من الضرائب.

ماسك يبيع أسهم تيسلا

في نوفمبر/تشرين الثاني، نشر ماسك استطلاعًا للرأي على تويتر يسأل فيه أتباعه عما إذا كان يجب عليه بيع 10% من أسهمه في تيسلا في محاولة لمواجهة اتهامات التهرب الضريبي، ووافق 58% من 3.5 مليون ناخب على اقتراح ماسك.

قدرت فوربس أن ماسك سيحتاج إلى بيع 17 مليون سهم، بقيمة 15 مليار دولار تقريبًا اعتبارًا من إغلاق يوم الاثنين، للوصول إلى هذا الهدف، وباع أكثر من 9 ملايين سهم في نوفمبر/تشرين الثاني.

بلغت ثروة ماسك 242.4 مليار دولار على قائمة أثرياء فوربس اللحظية بتاريخ 15 فبراير/شباط 2022، مما يجعله أغنى شخص في العالم.

مؤسسة ماسك الخيرية

في عام 2001، أسس مؤسسة ماسك الخيرية “Musk Foundation”، التي تقدم منحًا لـ “تطوير ذكاء صناعي آمن لصالح البشرية” من بين أسباب أخرى، وفقًا لموقعها الإلكتروني. قبل ذلك، كانت أكبر مساهمات مؤسسته هي الصناديق التي ينصح بها المانحون.

تبلغ قيمة أصول مؤسسته أكثر من 200 مليون دولار.

 

Optimized with PageSpeed Ninja