السوق المالية السعودية
السوق المالية السعودية

السوق السعودية تستعد لبدء تداول العقود الآجلة على الأسهم

دبي- مصادر نيوز

تعتزم المملكة العربية السعودية بدء تداول العقود الآجلة على أسهم مختارة قريباً لزيادة السيولة في أكبر سوق للأوراق المالية في الشرق الأوسط، وفق ما كشفه أشخاص مطلعون على الأمر.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، لأنَّ المعلومات خاصة، إنَّ بورصة تداول السعودية تعتزم السماح بتداول العقود الآجلة على خمس إلى عشر شركات مبدئياً خلال الأسابيع القليلة المقبلة. وأوضحوا أنَّه سيتم البدء في تسجيل المزيد من الأسهم حال توافقها مع معايير معينة.

لم تستجب “تداول” على الفور على طلبات التعليق.

وتُعد هذه أحدث الخطوات لإطلاق العنان للبورصة التي يقع مقرها في السعودية الرياض، وتشجيع مشاركة المستثمرين الأجانب. فقد فتحت السعودية أحد أسواق الأسهم الأكثر انغلاقاً في العالم أمام تزايد المشاركة الدولية منذ ما يزيد قليلاً عن خمس سنوات، وسمحت فيما بعد لمشاركة المستثمرين الأجانب في الطروحات العامة الأولية.

في سبتمبر 2020، قال الرئيس التنفيذي لـ”مجموعة تداول القابضة” خالد الحصان، إنَّ البورصة تخطط لطرح العقود الآجلة على أسهم مختارة. ويذكر أنَّه تم البدء في تداول عقود المؤشرات الآجلة في الرياض في أغسطس من ذلك العام.

يتزايد اتجاه البورصات الخليجية لبدء تداول المشتقات، مع تدشين سوق دبي المالي، وبورصة أبوظبي أسواق العقود الآجلة للأسهم.

قفز المؤشر القياسي لسوق المال السعودية بنحو 11% هذا العام، مضيفاً لمكاسبه البالغة 30% في 2021. وقادت الرياض المنطقة في طفرة الطروحات العامة الأولية، وقال الحصان، إنَّ خطط الاكتتابات الراهنة “أكثر ثراءً من أي وقت مضى”، وجاء ذلك بعد صعود سهم “تداول” في أول يوم تداوله في ديسمبر.

Optimized with PageSpeed Ninja