الخطوط الجوية القطرية
الخطوط الجوية القطرية

القطرية للطيران ترفع دعوى قضائية ضد إيرباص لفسخها عقد شراء 50 طائرة

دبي- مصادر نيوز

رفعت الخطوط الجوية القطرية دعوى قضائية ضد شركة إيرباص “Airbus” لفسخها عقد شراء 50 طائرة من طراز A321 نيو، في تصعيد قانوني جديد بين الشركتين.

الخطوط الجوية القطرية ترفع دعوى أخرى ضد إيرباص

طلبت شركة الطيران القطرية من المحكمة إصدار أمر قضائي لمنع إيرباص من محاولة إلغاء العقد لأنه “سيؤثر بشدة” على الشركة و”غير سليم من الناحية القانونية”، وفقًا لوثائق أعدها محامو الشركة لجلسة استماع في لندن، وفقًا لبلومبرغ.

يتواصل الخلاف بين الخطوط الجوية القطرية والشركة المصنعة للطائرات إيرباص في المحكمة، بعد أن رفعت الشركة القطرية دعوى قضائية ضد شركة إيرباص بسبب عيوب في الطلاء السطحي على طائرات A350.

ردت شركة إيرباص بإلغاء عقد منفصل لتسليم طائراتها من نوع A321 التي يصعب الحصول عليها في 17 يناير/كانون الثاني، فضلًا عن طائرتين من نوع A350 في 28 يناير/كانون الثاني كان من المقرر تسليمها.

قالت شركة الطيران القطرية أن إيرباص لم تبرر أسباب المشكلات لأسطح طائرات A350 وأشارت إلى “حملة إنهاء عقود وسلوك تخريبي” من قبل الشركة المصنعة. وقالت إنها قد دفعت أكثر من 330 مليون دولار لشركة إيرباص مقابل 50 طائرة من طراز A321neo.

من غير المعتاد في صناعة الطائرات إلغاء الشركات لطلبيات شراء الطائرات عادة إلا في حال كانت شركة الطيران غير قادرة على دفع ثمن الطائرة.

أفادت إيرباص في تقريرها أمام المحكمة إنها ألغت الآن عقد A321 من جدول إنتاجها، وأن إعادة العمل به من شأنه أن يعطل تخطيط الإنتاج “مع احتمال حدوث أضرار كبيرة على الموردين والعملاء الآخرين”.

مشكلة الطلاء الخارجي للطائرات

من المقرر عقد جلسة إجرائية في لندن يوم 26 أبريل/نيسان، للاستماع إلى دعوى قضائية تطالب فيها الخطوط الجوية القطرية بتعويضات من شركة إيرباص بسبب عيوب في سطح وطلاء طائرات A350.

قالت الخطوط الجوية القطرية إن الهيئة الناظمة المحلية أمرتها بوقف استخدام 21 طائرة من طراز A350 من أصل 53 طائرة بعد ظهور مشكلات في الطلاء وتشقق إطارات النوافذ وتآكل طبقة الحماية من الصواعق، وهو ما أثار الخلاف بين الشركتين، خاصة بعد أن قالت شركة إيرباص أن هذه المشكلات لا تؤثر على السلامة.

وتطالب الخطوط الجوية القطرية بتعويض قدره 618 مليون دولار عن 21 طائرة متوقفة، بالإضافة إلى 4 ملايين دولار تعويض عن كل يوم، وتطالب شركة إيرباص بعدم تسليم المزيد من الطائرات حتى تصلح ما تصفه بأنه عيب في التصميم.

وقالت شركة إيرباص إنها ستنكر “كليًا” مزاعم الشركة في المحكمة، متهمة إياها بمحاولة تصوير المشكلات بشكل خاطئ على أنها تتعلق بالسلامة، وأضافت أن الدفاع سيقول أمام المحكمة أن الشركة القطرية أثرت في الهيئة الناظمة المحلية لوقف الرحلات للحصول على تعويض.

اكتشفت خمس شركات طيران أخرى عيوبًا في سطح أو طلاء الطائرات في عام 2016 ، ما دفع شركة إيرباص إلى تشكيل فريق عمل لاستكشاف تصميم جديد مقاوم للصواعق لطائرات A350 قبل النزاع القطري، وفقًا لرويترز.

Optimized with PageSpeed Ninja