ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

السعودية تعتمد 700 مليون دولار لتطوير جزيرة تاروت التاريخية

دبي- مصادر نيوز

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تخصيص 2.6 مليار ريال (700 مليون دولار) لتطوير جزيرة تاروت السعودية الواقعة في الخليج العربي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن المخصصات تستهدف الحفاظ على الطابع الثقافي والبيئي للجزيرة، بهدف جذب 1.6 مليون سائح إليها سنويا بحلول 2030.

وأضافت أن تطوير الجزيرة سيساهم في الناتج المحلي الإجمالي بمتوسط يصل إلى 297 مليون ريال (80 مليون دولار) سنوياً.

وتتضمن خطة تطوير الجزيرة، تطوير قلعة ومطار دارين كوجهات سياحية تراثية وإنشاء أكبر غابة مانجروف على ضفاف الخليج العربي، وإنشاء عدد من الفنادق والنزل البيئية في المناطق الطبيعية.

وتتضمن الخطة أيضا تغطية 48% من مساحة الجزيرة للساحات والحدائق العامة والواجهات البحرية والطرق والمرافق.

ويعود تاريخ الجزيرة، التي تبلغ مساحتها 32 كيلومتر مربع وعدد سكانها 120 ألف نسمة، إلى 5 آلاف عام مضت، وتضم 11 موقعا تراثيا أهمها ميناء دارين العريق.

السياحة في السعودية

بدأت السعودية في 2019 في إصدار تأشيرات سياحية لأول مرة في تاريخها، في إطار سياستها في تنويع مصادر الدخل بعيدا عن النفظ ضمن رؤية المملكة 2030.

وتسعى المملكة لزيادة مساهمة السياحة في الناتج القومي الإجمالي من 5.3% في 2022 إلى أكثر من 10% في 2030، بحسب وزارة السياحة السعودية.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت المملكة عن مزيد من التسهلات في منح التأشيرات السياحية تشمل السماح للمقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة بإصدار التأشيرة السياحية الإلكترونية.

Optimized with PageSpeed Ninja