تكنولوجيا
تكنولوجيا

تعرف على أبرز مستثمري قطاع التكنولوجيا لعام 2022

دبي- مصادر نيوز

تعرف على أكبر 5 مستثمرين في قائمة فوربس ميداس 2022، التي تضم أبرز مستثمري التكنولوجيا في العالم.

كريس ديكسون

الشركة: Andreessen Horowitz

صفقة بارزة: Coinbase

المقر: أميركا

أبرز مستثمري قطاع التكنولوجيا لعام 2022
كريس ديكسون هو مستثمر فردي في (Pinterest) و(Stripe) و(Warby Parker)

ارتفع ديكسون، الشريك العام في شركة (Andreessen Horowitz) 6 مراكز عن العام الماضي، ليصل إلى المركز الأول في القائمة، بفضل استثمار شركته المستمر في منصة تداول العملات المشفرة (Coinbase) حيث ينصب تركيزه على الجيل الثالث من الويب (Web3).

وقد راهنت الشركة على منصة (Coinbase) نحو 15 مرة، في جميع جولاتها التمويلية، بداية من جولتها من الفئة (B) في عام 2013 حتى اكتتابها العام الأولي في أبريل/ نيسان 2021 بقيمة سوقية تبلغ 85 مليار دولار.

وشارك رجل الأعمال البالغ من العمر 51 عامًا أيضًا، في تأسيس شركة الأمن السيبراني (SiteAdvisor) التي استحوذت عليها شركة (McAfee) في عام 2006، والشركة التكنولوجية لتوصيات المنتجات (Hunch) التي باعها ديكسون إلى (eBay) في عام 2011. وهو مستثمر فردي في (Pinterest) و(Stripe) و(Warby Parker).

ميكي مالكا

الشركة: Ribbit Capital

صفقة بارزة: Coinbase

المقر: أميركا

 

المصدر: Ribbit

يُنسب إلى مالكا، مؤسس (Ribbit Capital) بعض الاكتتابات الأولية العامة البارزة عام 2021، بما في ذلك (Coinbase) و(Nubank) و(Robinhood).

وقد أسس المواطن الفنزويلي البالغ من العمر 48 عامًا، أول أعماله التجارية عبر شركة وساطة مالية حين كان مراهقًا، ثم باعها بعد ذلك. وأنشأ شركة المدفوعات (Bling Nation) في عام 2007، التي فشلت أعمالها في عام 2011. ثم أسس رائد الأعمال شركة (Ribbit Capital) في عام 2012.

نيل شين

الشركة: Sequoia China

صفقة بارزة: ByteDance

المقر : هونغ كونغ (المنطقة الإدارية الخاصة في الصين)

 

المصدر: Sequoia China

يشغل شين، 54 عامًا،منصب الشريك المؤسس والشريك الإداري في شركة(Sequoia China)، الذراع الصينية لشركة رأس المال الاستثماري في وادي السيليكون (Sequoia). وكان أكبر مستثمر في قائمة فوربس ميداس لمدة ثلاث سنوات حتى عام 2021.

قبل تأسيس شركة (Sequoia China) في عام 2005، أسس شين موقع السفر(Ctrip.com) الذي أصبح الآن (Trip.com). كما عمل مصرفيًا استثماريًا في دويتشه بنك في هونغ كونغ، وكيميكال بنك وليمان براذرز وسيتي بنك.

إلى جانب الشركة الأم لتيك توك (ByteDance) قادت شركة (Sequoia China) الصفقات في شركتي (Meituan) و(Pinduoduo). وقدرت فوربس ثروته بنحو 3.4 مليار دولار حتى 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

ريتشارد ليو

الشركة: 5Y Capital

صفقة بارزة: Xiaomi

المقر : هونغ كونغ (المنطقة الإدارية الخاصة في الصين)

المصدر: Wikimedia commons

ليو، المُصنف في القائمة للمرة الثامنة، هو الشريك المؤسس في الشركة الصينية (5Y Capital) التي تدير 5 مليارات دولار من رأس المال العالمي. ويعد عام 2022 العام الثالث لليو، 48 عامًا، في المراكز الـ10 الأولى على قائمة ميداس. فيما استثمر في شركة صناعة الهواتف المحمولة (Xiaomi) التي طرحت للاكتتاب العام في عام 2018.

ويملك حصصًا أخرى في شركة صناعة السيارات الكهربائية (XPeng Motors) ومنصة الاتصالات السحابية (Agora). وكانت شركة (5Y Capital) تُعرف سابقًا باسم (Morningside Venture Capital).

نافين تشادها

الشركة: Mayfield Fund

صفقة بارزة: Poshmark

المقر: أميركا

المصدر:Mayfield Fund.

بفضل الاكتتاب العام الأولي لشركة أدوات المطورين (HashiCorp) ارتقى المستثمر العام تشادها، 51 عامًا، إلى المراكز الـ10 الأولى عام 2022 في ظهوره الـ14 في قائمة ميداس.

ساعدت استثمارات العضو المنتدب في تأسيس شركات خاصة بأكثر من 120 مليار دولار، وأكثر من 40 ألف وظيفة. وهو يقود الاستثمارات في شركة (Mayfield) وجهود دعم 18 شركة أصبحت من الشركات عامة، بما في ذلك (Poshmark) و(Lyft). فيما تشمل استثماراته الأخرى صانع برمجيات البلوك تشين (Alchemy).

في العشرينات من عمره، شارك في تأسيس 3 شركات، بما في ذلك (VXtreme) التي استحوذت عليها مايكروسوفت لتصبح (Windows Media).

Optimized with PageSpeed Ninja