إمارة دبي- برج خليفة
إمارة دبي- برج خليفة

ارتفاع أسعار العقارات الفاخرة في دبي بنسبة 59%

دبي- مصادر نيوز

شهد سوق العقارات في دبي توسعًا مصحوبًا بارتفاع أسعار العقارات في المناطق الراقية مثل نخلة جميرا وتلال الإمارات وجزيرة خليج الجميرا، بنسبة 58.9% خلال الأشهر الـ 12 الماضية، بحسب شركة نايت فرانك الاستشارية المتخصصة في مجال العقارات.

العقارات في دبي

نمت أسعار المنازل في دبي 10.6% العام الماضي وارتفعت 2.6% أخرى خلال الأشهر الـ 3 الأولى من عام 2022، ونتج عن تلك الزيادة الأخيرة ارتفاع أسعار العقار 11.3% مقارنة بالربع الأول من عام 2021، وهو ما يمثل أعلى معدل سنوى منذ يناير/ كانون الأول عام 2015، وفقًا لتحليل نايت فرانك.

قال رئيس قسم أبحاث الشرق الأوسط، نايت فرانك، فيصل دوراني، “المعنويات الإيجابية في السوق العقاري، مدفوعة باستجابة الحكومة الرائدة عالميًا للوباء، إلى جانب الاستضافة الناجحة لمعرض إكسبو العالمي، وإعادة فتح ممرات السفر ويستمر وضع دبي كملاذ آمن عالميًا في دعم انتعاش السوق”.

وأضاف دوراني، “على الرغم من التحول الحاد في الأسعار، لا تزال في المتوسط أقل بنسبة 25% تقريبًا من ذروتها لعام 2014، ولكن الفلل الآن أقل بنسبة 12.9% فقط من أعلى مستوى أسعار شهده السوق العقاري في دبي في عام 2014”.

المناطق الأكثر إقبالا

نمت أسعار الفلل الإجمالية بنسبة 3.2% خلال الربع الأول من عام 2021، بينما شهدت انخفاضًا إلى 3.4% في الأشهر الـ 3 الأخيرة من عام 2021، مسجلة أبطأ زيادة ربع سنوية في أكثر من عامين.

تصدرت نخلة الجميرا وتلال الإمارات في دبي أكثر المناطق إقبالا من المشترين، والتي تعد من أكثر المناطق فخامة.

وبحسب تحليل نايت فرانك العقاري، فقد ارتفعت أسعار الفلل في نخلة جميرا بنسبة 38.6% في الأشهر الـ 12 الماضية، على سبيل المثال.

وشهدت الوحدات السكنية فائقة الجودة والفخامة مبيعات قياسية في عام 2021، والتي بلغت 93 وحدة، وهي منازل يزيد سعر الوحدة السكنية عن 10 ملايين دولار، وسجل الربع الأول من عام 2021 بيع 32 منزل فائق الفخامة، متجاوز بذلك ثاني أفضل إجمالي سنوي تم تحديده في عام 2015 “.

أغلى فيلا

تكشف بيانات نايت فرانك أن نخلة جميرا، سجلت نموًا في أسعار الفيلا بنسبة 10.9% خلال الربع الأول وحده، حيث تم بيع أغلى فيلا على الإطلاق في دبي على الجزيرة الشهيرة خلال شهر مارس/آذار مقابل 280 مليون درهم إماراتي ( 76 مليون دولار) وبالمثل في تلال الإمارات والتي بلغ معدل النمو السنوي لأسعار الفيلا بها 20% تقريبًا بنهاية الربع الأول من عام 2021، مع ارتفاع بنسبة 6.5% في الفترة بين يناير/ كانون الثاني ومارس/ آذار.

وفسر ذلك رئيس قطاع السكن في شركة نايت فرانك أندرو كامينغز، أن هناك بعض المواقع في دبي بدأت تشهد إقبالًا كبيرًا عن غيرها، حيث تواصل النخلة تحقيق مبيعات قياسية استثنائية، ومعظمها فيلات مبنية خصيصًا، بينما شهد خليج جميرا تباطؤًا في مبيعات الأراضي حيث تجاوزت أسعار قطع الأراضي الآن 100 مليون درهم إماراتي ( 27.2 مليون دولار).

ولا يزال الطلب عند مستويات قياسية، حيث يبحث المشترون الدوليون جنبًا إلى جنب مع المحليين عن منازل أكبر. هذا إلى جانب نقص المعروض من المنازل عالية الجودة.

ويتوقع تحليل شركة نايت فرانك، أنه من المحتمل أيضًا أن يكون للتغييرات الأخيرة في قوانين التأشيرات، والتي تمكن المستثمرين والمستخدمين النهائيين للوحدات السكنية من الحصول على التأشيرات الذهبية نتيجة عمليات الشراء على المخطط واستخدام الرهون العقارية، تأثير إيجابي على السوق.

توسع سوق العقارات

تتوقع شركة نايت فرانك الاستشارية، أن تدخل 100 ألف وحدة سكنية جديدة إلى السوق العقاري في دبي بحلول نهاية عام 2025، كما من المتوقع أن يتم الانتهاء من 50 ألف منزل خلال الفترة المتبقية من عام 2022، وستكون 25% فقط من المنازل التي سيتم الانتهاء منها بحلول عام 2025 فيلات.

ينصح رئيس قسم أبحاث الشرق الأوسط، نايت فرانك، فيصل دوراني، بأن العقارات التي سيتم ضخها في السوق يجب أن تكون موزعة بالتساوي على المواقع الجغرافية المختلفة في دبي وكذلك نوعيتها سواء شقق أوفيلات، مشيرًا إلى أن العقارات المتوقعة تسليمها في 2025 ستضم 8 فيلات فقط، مما يشير إلى قلة الوحدات الفاخرة في السوق”.

بينما تزايدت التوقعات بأن يشهد سوق العقارات السكنية في دبي بعض الصعوبات هذا العام مقارنة بالعام الماضي، على جانب آخر تحافظ مبيعات الشقق والفيلات على مكانتها القوية حتى بعد جائحة كوفيد-19، وفقًا لآخر تحليل أجرته شركة الاستشارات العقارية CBRE. في فبراير/ شباط 2021.

وكشفت بيانات شركة CBRE أن أداء السوق العقاري جيدًا في عام 2021، حيث ارتفع متوسط ​​أسعار المساكن بنسبة 9.3% والإيجارات بنسبة 8.3%، كانت زيادة الأسعار في العام الماضي هي الأعلى منذ يناير/كانون الثاني 2015، بينما استمرت الإيجارات في الارتفاع إلى مستويات تاريخية، بالأخص بالنسبة إلى الفيلات،هذا بفضل الطلب القوي من كل من المشترين والمستأجرين.

Optimized with PageSpeed Ninja